مسلّحٌ يقتحم بسيارته أحد أكبر المعابد اليهودية في ضاحية ديترويت ويُقتل برصاص الأمن, وفقاً لأسوشيتيد برس
مارس 12, 2026
Author: Arabic Detroit News

أفادت وكالة أسوشيتيد برس أن رجلاً مسلحاً اقتحم بسيارته أحد أكبر المعابد اليهودية الإصلاحية في ضاحية ديترويت, وقُتِل برصاص الأمن اليوم الخميس. 

وقال قائد شرطة المقاطعة إن المهاجم اقتحم مجموعة من الأبواب ودخل إلى ممر حيث اشتعل شيء ما داخل السيارة بعد اصطدامها بكنيس معبد إسرائيل في بلدة ويست بلومفيلد. 

وشوهد الدخان يتصاعد من المعبد الذي يضم مركزاً لرعاية الطفولة المبكرة. 

وقال قائد شرطة مقاطعة أوكلاند, مايكل بوشارد, “لم يصب أي طفل او موظف بأذى على الإطلاق”. وأضاف أن أحد ضباط الأمن صدمته السيارة وفقد وعيه, لكن إصاباته لم تكن خطيرة. 

وصرح مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي, كاش باتيل, أن عناصره تواجدوا في موقع الحادث داخل المعبد. 

وفي تمام الساعة 3:47 من مساء اليوم الخميس, نشر معبد إسرائيل بياناً على صفحته على فيسبوك مؤكداً سلامة جميع الطلاب البالغ عددهم 140 طالباً, إضافة إلى الموظفين والمعلمين. 

 

وفي فعالية في البيت الأبيض بمناسبة Women’s History month, قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “أود أن أعرب عن محبتنا للجالية اليهودية في ميشيغان وجميع سكان منطقة ديترويت” وتابع “إنه لأمر فظيع, لكنه مستمر”, وقال أن السلطات ستعمل على كشف ملابسات الحادثة, وفقاً لوكالة أسوشيتيد برس.

ومن جانبها, أصدرت حاكمة ولاية ميشيغان, جريتشن ويتمر, بياناً جاء فيه “هذا أمرٌ مفجع. يجب أن يتمكن المجتمع اليهودي في ميشيغان من العيش وممارسة شعائره الدينية بسلام”. 

هذا ولايزال المحققون يعملون على تحديد هوية الرجل والدافع المحتمل وراء الهجوم. 

ونصح الاتحاد اليهودي في ديترويت جميع المنظمات اليهودية في المنطقة باتباع “بروتوكل الإغلاق التام, ومنع دخول أو خروج أي شخص من مبانيها”. 

ووفقاً لأسوشيتيد برس, تشهد المعابد اليهودية حول العالم حالةً من التأهب, مع تكثيف الإجراءات الأمنية منذ أن شنت الولايات المتحدة وإسرائيل حرباً على إيران في الثامن والعشرين من فبراير. 

 

تحرير الخبر: وفاء القديمي