شهدت الولايات المتحدة هذا العام ارتفاعًا ملحوظًا في عمليات تفتيش الهواتف والحواسيب وغيرها من الأجهزة الإلكترونية على الحدود، وفق بيانات الجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP). بين أبريل ويوليو 2025، تم تفتيش 14,899 جهازًا، منها 1,075 تفتيشًا متقدمًا، ما يُعد أعلى رقم منذ 2018، ومضاعف تقريبًا للعدد في نفس الفترة من العام المالي السابق.
وتلزم القوانين الأمريكية المسافرين بتقديم أجهزتهم وكلمات المرور عند الطلب، وعدم الامتثال لا يمنع دخول الأجنبي تلقائيًا لكنه قد يؤدي إلى حجز الجهاز ويؤثر على قرار السماح بالدخول.
و تثير هذه الإجراءات مخاوف بشأن الخصوصية وإمكانية تقييد الدخول لأسباب غير قانونية، حيث أُشير إلى حالات رفض دخول مسافرين بسبب محتوى على أجهزتهم يعكس آراء سياسية، بالإضافة إلى تحذيرات كندية للمسافرين بالتوقع أن تشمل التفتيش الأجهزة الإلكترونية.
و تقول الجمارك إن الهدف من التفتيش كشف الجرائم مثل الإرهاب واستغلال الأطفال وتهريب المخدرات والبشر، لكنها تؤكد أن التفتيش يتم وفق قواعد صارمة لضمان المسؤولية والشفافية.