تسعى مدينة ستيرلينغ هايتس إلى منح الحكومات المحلية صلاحيات أوسع لتنظيم استخدام الألعاب النارية، بعد تسجيل نحو ألف وثلاثمئة بلاغ وشكوى مرتبطة بها منذ عام ألفين وعشرين.
وأطلقت المدينة مبادرة جديدة بعنوان “الاحتفالات الآمنة تبدأ محلياً”، بالتعاون مع مشرعين في ولاية ميشيغان، للمطالبة بتعديلات على القانون الحالي تسمح للبلديات بتقليص عدد الأيام المسموح فيها باستخدام الألعاب النارية، وفرض قيود إضافية على أوقات إطلاقها.
وقال مساعد مدير المدينة ديل دواجكوفسكي إن المسؤولين يتلقون شكاوى متكررة من السكان بشأن الضوضاء العالية والألعاب النارية الجوية والمخاطر التي تشكلها على المنازل والممتلكات، مشيراً إلى أن القانون الحالي يحد من قدرة المدينة على التدخل.
في المقابل، يرى أصحاب متاجر بيع الألعاب النارية أن الأشخاص الذين يستخدمونها بشكل متهور لن يلتزموا بأي قيود جديدة، مؤكدين أهمية التوعية بالاستخدام الآمن لهذه المنتجات.
وانقسمت آراء السكان بين مؤيد لتشديد القيود بسبب الإزعاج والمخلفات التي تتركها الألعاب النارية، وبين من يعتبرها جزءاً من أجواء الاحتفالات، شرط استخدامها بمسؤولية واحترام سلامة الآخرين.