عاصفة شمسية قد تتسبب في انقطاع محدود للراديو في بعض دول قارتي أميركا الشمالية والجنوبية
مارس 11, 2024
Author: Arabic Detroit News

قال مكتب التنبؤ بالطقس الفضائي التابع لـ NOAA (SWPC) إن توهج الأشعة السينية المندفع والمعروف علميآ ب( M7.4 ) بلغ ذروته في الساعة 8:13 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأحد , مما أدى إلى إنتاج توهج قوي من الفئة M ومن المحتمل أن يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق في قارتي أميركا الشمالية والجنوبية.

وتم تصنيف التوهج ( أو العاصفة الشمسية ) على أنه توهج M7.4. M وهو ثاني أكثر أنواع التوهج كثافة.

ويمكن أن تتسبب التوهجات الشمسية القوية في انقطاع التيار الكهربائي عالي التردد وتشكل مخاطر على عمليات الإطلاق الفضائية والمركبات الفضائية التي تدور حول الأرض, ومع ذلك هذه الظاهرة لا تدعو إلى القلق لأن هذه الجسيمات النشطة لا تؤثر على كوكب الأرض.

ونظرًا لشدة التوهج، تتوقع SWPC انقطاعًا متوسطًا للراديو عالي التردد (المستوى 2 من 5).  في بعض المناطق الواقعة في أمريكا الشمالية والجنوبية، بما في ذلك البرازيل وكولومبيا وفنزويلا، التي شهدت بالفعل انقطاعآ في ترددات الراديو بعد هذه العاصفة الشمسية.

ويمكن أن تستمر حالات انقطاع التيار الكهربائي هذه “عشرات الدقائق”، وفقًا لـ SWPC.

تحدث التوهجات الشمسية عادةً في المناطق النشطة من الشمس وغالبًا ما ترتبط بمجموعات البقع الشمسية.

تُعرف المنطقة التي نشأ فيها التوهج الشمسي يوم الأحد باسم المنطقة النشطة 3599 , وهناك مجموعة من البقع الشمسية في نفس المنطقة من الشمس، والتي يمكن رؤيتها في صور تابعة لمرصد الطاقة الشمسية والفيزياء الشمسية (SOHO) التابع لوكالة ناسا الفضائية.

تحرير الخبر رشا زريقة