عمدة وارن فوتس يودع منصبه بعد محاولته الفاشلة في الولاية الخامسة
نوفمبر 20, 2023
Author: Arabic Detroit News

تقرر أن يؤدي عمدة مدينة وارن المنتخب حديثا اليمين الدستورية يوم الاثنين ليحل فعليا محل العمدة جيم فوتس الذي أمضى فترة طويلة في المحكمة على أمل تجاوز الحدود الزمنية الجديدة لرئاسة البلدية في المدينة.

ومن المقرر أن يؤدي ممثل ولاية ميشيغان السابق لوري ستون اليمين كرئيس لبلدية وارن الجديد في الساعة الرابعة مساء اليوم الاثنين الموافق 20 تشرين الثاني نوفمبر.

وفاز ستون المشرع الديمقراطي السابق عن الدائرة الثالثة عشرة التي تم تعيينها حديثا بالولاية بنسبة 53٪ من الأصوات في وارن خلال الانتخابات العامة لهذا العام متغلبا على زميله المرشح جورج ديماس.

وتم استبعاد جيم فوتس من الاقتراع والذي قيل له إنه لن يتمكن من الترشح مرة أخرى في عام 2023 بسبب حدود الولاية الجديدة المعمول بها.

ووافق ناخبو وارن في عام 2020 على تعديل الميثاق الذي وضع حدودا لفترة ولاية عمدة المدينة: ثلاث فترات مدة كل منها 4 سنوات أو 12 عاما إجمالاً.

وعلى الرغم من أن فوتس كان في منصبه لمدة 15 عاما فقد جادل بأن حدود المدة التي تم وضعها خلال فترة ولايته الرابعة لا تنطبق على الفترات التي خدم فيها قبل عام 2020.

ورفع مجلس المدينة دعوى قضائية ضد فوتس بسبب نيته الترشح لمنصب الرئاسة ولاية خامسة على الرغم من حدود الولاية الجديدة مما أدى إلى إطلاق معركة قانونية انتقلت عبر نظام محاكم الولاية.

وبعد أن قضت محكمة في ميشيغان بإمكانية ترشح فوتس في عام 2023 تم استئناف القرار وانتهى به الأمر في النهاية أمام المحكمة العليا في ميشيغان.

وفي مايو أيدت المحكمة العليا في الولاية حكما أصدرته محكمة الاستئناف بمنع فوتس من الترشح مرة أخرى.

تحرير الخبر: نور الكناني